انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض
عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع رئيس تونس العلاقات الثنائية والتعاون الأمني
المرور: بدء المرحلة الثالثة من برنامج تنظيم دخول الشاحنات بالشرقية
ضبط خمسة أطنان من الدواجن الفاسدة بالأحساء
ضبط 3 وافدات لممارستهن الدعارة بأحد الفنادق بـ الرياض
سوق الأسهم السعودية تغلق منخفضة عند مستوى 12372 نقطة
ضبط 5 وافدين لممارستهم أفعالًا تنافي الآداب العامة بمركز مساج في جدة
“إنفاذ” يُشرف على 54 مزادًا لبيع 538 من الأصول
هيئة الطرق تبدأ في استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك
مصرع 10 أشخاص جراء انهيار منجم ذهب غربي مالي
استعرض مبدعون تجاربهم مع الكتابة والفنون في أولى الندوات الثقافية للدورة العاشرة لسوق عكاظ، المقام حاليًا بمحافظة الطائف، وأُقيمت الندوة التي أدارها الدكتور أحمد التيهاني، صباح اليوم الخميس، في فندق انتركونتننتال بمحافظة الطائف.
وقال الفنان التشكيلي والناقد الفني المغربي، بنيونس عميروش، إن الأشكال الفنية تبقى موصولة على اختلافها بالخلق والتعبير, وأن لكل جنس فني أدواته وقواعده ولغته الخاصة، مشيرًا إلى أن الفنون البصرية تجمع بين التشكيل، السينما، التلفزيون، المسرح، الفيديو، الفوتوغرافيا، الإشهار، وتصاميم الديزاين الصناعي والمعماري لكونها تقوم جميعها على التوليف البصري والصورة عمومًا.
وأضاف بنيوس إن الشعر مرتبط بالفن التشكيلي؛ لأن صورة الشعر ناطقة والفن والتصوير شعر صامت، موضحًا أن اتجاهه للإبداع الفني والكتابة كان بسبب كلمة رقيقة تلقاها من سيدة في شبابه.
من جانبه، تحدّث الروائي مقبول العلوي الحاصل على جائزة الرواية في الدورة العاشرة لسوق عكاظ، عن المتعة المتحققة في كتابة النص الروائي المتكئ على المكون المعرفي والروائي ودوره في صياغة العمل الروائي.
وقال: من نافلة القول إننا نحاول أن نتفق معًا في أن مَنْ لا يجد متعة في كتابة روايته أو قصته أو في رسم لوحته أو في صياغة قصيدته، فلن يذهب بعيدًا في الاستمرار في كتابتها أو رسمها، طالما كانت جذوة التطلع والتلهف في الكتابة خامدة وغير فاعلة للأحداث.
وأضاف إن المزج بين الواقع التاريخي المعروف بحقائقه المجردة وبين الخيال من خلال شخصيات وأحداث وهمية، سيكون في نهاية الأمر خليطًا منطقيًا يُبعد القارئ عن جفاف المعلومة التاريخية وتجرّدها.
وأكد أن المتعة لديه في رسم الشخصيات الروائية في أعماله حاضرة وبقوه، وكان إلى جانب ذلك يجمع ما بين الزمان والمكان، ويبحث فيهما جيدًا مما يزيد في استمتاعه في كتابة العمل.
فيما ذكر الكاتب المصري عمّار حسن في ورقته عن ستة جدران يراها مؤثرة في حياته وتجربته، وهي: التحرر والتعصب، ومخاوف النفس، والتصوير الذاتي المغلق، والتقاليد، ليتغلب على ذلك كله ويبدع.
وروى أنه ضُرِبَ، وهو صغيرٌ؛ بسبب حصة التعبير عندما قدّم نصًا جعل معلمه يغضب، ويتوقع أنه ليس بكاتبه، حتى حقق أمام نفسه ومعلمه تحدي الكتابة، وقال إنه مدين لمعلمه في ذلك.
واعتبر الحياة في المدينة يحضر الريف بأوجاعه وطقوسه، وحكاياته، وأن القصة القصيرة والرواية مؤثرة في تجربته.
وقال إن الكثيرين يرون أن الأدب يغير في السياسة، لكن السياسة حاضرة في الأدب شئنا أم أبينا، حيث تحضر السياسة في أعماله، مؤكدًا أنه لا يشفي غليله الكتابة السياسية والبحثية؛ بل الأدبية، وتمنى أن يستمر في بوحه وكتاباته وحنينه.