إغلاق جزئي لطريق الكورنيش الفرعي في جدة حتى 4 ديسمبر ضبط 6695 دراجة آلية مخالفة خلال أسبوع سيناريوهات قتالية في ختام مشاركة القوات المسلحة بـ السهم الثاقب خطة استباقية لسلامة قاصدي بيت الله الحرام تزامنًا مع موسم الأمطار خبراء يبحثون تطورات الطب المخبري بالرياض 22 ديسمبر حريق طائرة روسية يعلق عمليات الهبوط بمطار أنطاليا التركي تعليق الدراسة الحضورية في بيروت ومحيطها حتى نهاية العام الدراسة عن بعد غدًا في مدارس الليث المدني يحذر: لا تقتربوا من تجمعات السيول لوران بلان: أهنئ اللاعبين على الفوز وبنزيما جاهز للاتفاق
رد الدكتور طارق الحبيب بروفسور واستشاري الطب النفسي والأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء النفسيين العرب على منتقديه في هاشتاج #طارق_الحبيب_صب_القهوة_للضيوف_تخلف_حضاري.
وقال “الحبيب” قبيل مغادرته إلى الكويت على ما جاء في حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “لا أقبل فكر كفار قريش الذي ما زال بعضه في مجتمعي {إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون}”.
ودار حوار بين “الحبيب” ومتابعيه على صفحته الشخصية من المؤيدين والمخالفين لرأيه، قبل أن يعلن أن جوابه سيعلم به الجميع غداً في “إم بي سي في أسبوع”.
وانتقد مغردون رد “الحبيب” فقال أحدهم: “تراك مصختها.. تشبّه اللي ملتزم بعادات الآباء والأجداد الجميلة مثل آباء وأجداد كفار قريش!! قياس في غير محله بتاتاً”.
وكان مغردو “تويتر” قد فتحوا النار على الدكتور الحبيب بعد حديثه لإحدى المحطات بأن أمر الوالد لولده بسكب القهوة للضيف -في وجود عامل لدى الأب- تخلّف حضاري.
ورأى بعض المغردين حديث “الحبيب” صادماً للعادات والتقاليد التي تربوا عليها؛ مؤكدين ضرورة تعزيز هذه السلوكيات في نفوس الأبناء؛ مرددين: “أصغر القوم خادمهم”.
وسأله أحدهم: “الحين لو أبوي قالي صب قهوه للضيوف، أقوله هذا تخلف حضاري وما أصب لهم لأنه تخلف حضاري؟!”.
وقال آخر: “إكرام الضيف واجب ليس تخلف، أول ما قام بها إبراهيم عليه السلام.. ما جاب عامل يصب القهوه لهم”!
الجدير بالذكر أن بعض المغردين تداولوا مقطعاً مصوراً للدكتور وهو يقوم بسكب القهوة لأحد الضيوف، وهو يردد: “علي الطلاق..علي الطلاق”؛ ليأخذ الفنجان منه؛ الأمر الذي أكد المغردون فيه على نقد مثل هذه السلوكيات والألفاظ.
عصام هاني عبد الله الحمصي
قرقعة الكؤس في مقارعة الخطوبي وخساير القيم لا تأخذ عنوه عند الحكماء والتكاتف والتلاحم بين المجتمع له معاير الرضا وإلا وقع الإنسان بشرك كراهية المجتمع من حيث لا يقصد .